الرئيسية / الحمل والولادة / 8 نصائح غالية اثناء الحمل و قبل الولادة لكي عزيزتي الأم

8 نصائح غالية اثناء الحمل و قبل الولادة لكي عزيزتي الأم

نصائح أثناء الحمل و عند الولادة

لقد تأخرت الدورة وقمت بعمل الاختبار فظهر لي إني حامل يا لها من فرحة عارمة ولكن انتظري قد لاتتم هذه الفرحة من دون بعض النصائح التي تحافظ لكي علي الحمل فجمعت لك بعض النصائح الغالية التي تتعلمي منها كيف تحافظين علي حملك بدون حدوث مشاكل فإليك هذه النصائح 

1- زيارة الطبيب بانتظام أثناء الحمل

عند معرفة أنكي حامل اولا شئ عليكي فعلة هو زيارة الطبيب هتسألي طبعا لماذا الطبيب لان الطبيب يقوم بعمل فحص علي صحتك وصحة طفلك من خلال مراقبة ضغط الدم وقياس ومتابعة وزنك علي مدار فترة الحمل ونمو الطفل ومعدل ضربات القلب.

كما يقوم الطبيب يإجراء بعض الفحوصات لكي مثل تحليل cbc صورة دم كاملة للتأكد من نسبة الهوموجلبين وكرات الدم البيضاء وتحليل RH وسكر عشوائي.

بالأضافة الي متابعة الطبيب لطفلك والاطمئنان علي النبض في الشهور الأولي وهل النمو طبيعي ام فيه مشاكل وراثية مثلا فالطبيب من اهم العوامل للحفاظ علي الحمل بعد الله طبعا وزيارة الطبيب هكون باستمرار كل شهر.

2- النظام الصحي

النظام الغذائي الخاص بك أثناء الحمل يمكن ان يؤثر علي طفلك حتي بعد أن يكبر ويصبح رجل صدقي هذا لان إتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل يحسن وزن الجنين و يحسن نمو الدماغ ويقلل من خطر الأصابة بالعديد من العيوب الخلقية.

فلابد أن يكون النظام الغذائي الخاص بك غني بالبروتين وفيتامين C والكالسيوم والحديد والدهون الكافية وكل ذلك موجود في الفواكة والخضروات الورقية والعدس ومنتجات الأليان مع تناول الأسماك واللحوم.

بالأضافة إلي تناول كميات كبيرة من المياه لتحنب الجفاف الشائع أثناء الحمل الذي قد يسبب التهابات المسالك البولية التي تؤدي الي وجود أملاح والتي تسبب قطع كيس الجنين الذي يحافظ علي البيبي.

3- تناول المكملات الغذائية

أثناء الحمل يحتاج جسمك إلي الكثير من المغذيات التي لايمكن ان يعوضها النظام الغذائي ويالتالي فمن المستحسن تناول المكملات الغذائية التي سوف يوصفها لكي الطبيب لامحاله.

فالمكملات الغذائية ضرورية مثل مكملات الحديد أو حمض الفوليك وكذلك الفيتامينات قبل الولادة.

فحمض الفوليك ضروري لمنع التشوهات الخلقية و الحديد يدعم نمو الكلي للجنين لان مستوي الحديد السليم يحسن من وزن المولود ويقلل خطر انخفاض الوزن عند الولادة 

كما تشير دراسة أجريت في عام 2011 نشرت في مراجعات في طب النساء والولادة إلى أن مكملات حمض الفوليك تحمي ضد التشوهات الهيكلية للجنين بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي وعيوب القلب الخلقية و تقترح الدراسة أيضا أنه قد يحمي ضد الولادة قبل الأوان.

تعرف ايضا علي أقوي الاطعمة الغنية بحمض الفوليك

4- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بإنتظام مهم لصحتك اذا كنتي حامل أو تستعدين الي الحمل و خلال مرحلة الولادة

الحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية كاروتين يومي يضمن يعطيكي القوة والقدرة علي تحمل زيادة الوزن خلال فترة الحمل.

كما أن الرياضة تساعد علي تخفيف الأوجاع و الالام و تحسين الدورة الدموية في ساقيك ومساعدة الجسم علي التعامل مع الإجهاد البدني أثناء الحمل.

كما تشير دراسة في عام 2016 نشرت في رؤى الطب السريري تقارير صحة المرأة أنه بغض النظر عن الدخل أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل يرتبط بزيادة حدوث الولادة على المدى الكامل. أيضا الممارسة أثناء الحمل يقلل من خطر الأمراض المزمنة لكل من الأم والطفل.

ممارسة اليوغا وتمارين قاع الحوض و السباحة والمشي السريع و العديد من التمارين يمكن أن تساعدك على البقاء نشطة وتناسبك خلال فترة الحمل. ومع ذلك قبل البدء في أي ممارسة جديدة لابد من استشارة الطبيب.

5- الإقلاع عن التدخين للحفاظ علي الحمل

إذا اصبحتي حامل أو تستعدين للحمل فقد حان الوقت للإقلاع عن التدخين حتي لو لم تكوني تدخنين فلا تجلسي في مكان فيه مدخنين حتي لا تستنشقين السموم مثل النيكوتين والرصاص والزرنيخ وأول أكسيد الكربون.

كل هذه السموم تصل الي داخل المشيمة وتسبب ضررا علي الجنين ومن هذه الاضرار زيادة خطر الأجهاض ومشاكل النمو وانقطاع المشيمة والولادة المبكرة و التأثير علي الطفل بعد الولادة واحتمال أن يؤدي الي وفاته. 

وجدت دراسة نشرت عام 2014 في المجلة الآسيوية لعلم الذكورة أن التعرض قبل الولادة للتدخين قد يسبب بعض الآثار السلبية على المدى الطويل على الصحة الإنجابية للطفل إلى مرحلة البلوغ.

اقرا ايضا نصائح وتجارب تساعدك في الاقلاع عن التدخين

6- التقليل من الأعمال المنزلية أثناء الحمل

الاعمال المنزلية مثل التنظيف ورفع الأشياء الثقيلة والتعرض للكيماويات السامة والبكتيريا والتسلق علي السلالم والوقوف لفترات طويلة من الوقت وخاصة بالقرب من السخونة والتعامل مع الحيوانات واللحوم النيئة كل هذا قد يسبب اضرار لكي ولطفلك فعليكي تجنب مثل هذه الاعمال أو التقليل منها.

7- متابعة وزنك

لابد لكي من متابعة وزنك لأنه دليل علي صحة الحمل لأنه كثير من الاحيان نقص الوزن يؤثر علي صحة طفلك وقد يحدث مضاعفات للحمل مما يؤدي الي مشاكل في نمو طفلك. 

8- النوم الكافي وارتداء الاحذية المريحة

لابد من الحصول علي الوقت الكافي من النوم علي الأقل ثماني ساعات في الليل وساعة أو ساعتين في القيلولة خلال النهار.

بالأضافة الي ارتداء الأحذية المريحة لمنع التعب وتروم القدمين والساقين والكاحلين.

ارتد دائما حزام الأمان أثناء ركوب السيارات و يجب أيضا علي النساء الحوامل الجلوس بعيدا عن كيس الهواء الموجود في السيارة.

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

علاج تقصف الشعر

وداعا لتقصف الشعر مع هذه الوصفات السحرية

من أكثر المشكلات التي تواجه السيدات هي مشكلة تقصف الشعر، والجدير بالذكر أن هذا التقصف ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *