الرئيسية / عام / تاثير التدخين واضراره على كل عضو من اعضاء جسم الانسان!! خطير جدا

تاثير التدخين واضراره على كل عضو من اعضاء جسم الانسان!! خطير جدا

التدخين يضر تقريبا كل عضو من أعضاء الجسم. بعض من هذه الآثار الضارة على الفور. معرفة الآثار الصحية للتدخين وماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين. لنتعرف سويا على تأثير التدخين على أعضاء جسم الإنسان.

 – المخ / الدماغ

يصبح مدمنا
فمادة النيكوتين الموجودة في السجائر تسبب الإدمان تماما كالهروين. إدمان النيكوتين من الصعب التغلب عليه لأنه يغير الدماغ. الدماغ يطور مستقبلات النيكوتين لاستيعاب جرعات كبيرة من النيكوتين من التبغ. عندما يتوقف الدماغ عن الحصول على النيكوتين كالمعتاد، وبالتالي يقل مستوى النيكوتين في الدماغ مما يسبب الشعور بالقلق وتعكر المزاج والعصبية والرغبة القوية في النيكوتين.

 – الوجه والرأس

الآذان

يؤدي التدخين إلى فقدان السمع، حيث يقلل من إمدادات الأكسجين إلى القوقعة، وهو جهاز على شكل الحلزون في الأذن الداخلية. وهذا قد يؤدي إلى تلف دائم في القوقعة وتأثير خفيف أو متوسط ​​على قوة السمع.

العيون

يسبب التدخين العمى والرؤية الليلية، حيث يسبب التدخين تغيرات ملموسة في العيون مما يؤثر على قدرة الشخص على الإبصار. وتحد شركات السجائر من بعض المواد الكيميائية التي تسبب ضعف الرؤية. أيضا التدخين يزيد من خطر إعتام عدسة العين النامية والضمور البقعي (على حد سواء يمكن أن يؤدي إلى العمى).

الفم

يؤدي إلى تسوس الأسنان. المدخنين لديهم المزيد من المشاكل الصحية عن طريق الفم من غير المدخنين، مثل قروح الفم والقرحة وأمراض اللثة. وكذلك فهم أكثر عرضة لتسوس الأسنان وفقدان الأسنان في سن مبكرة. وأيضا اكثر احتمالا بالإصابة بسرطان الفم والحلق

الوجه

يؤدي التدخين إلى جفاف البشرة ويفقدها مرونتها مما يؤدي إلى التجاعيد وعلامات تمدد الجلد. قد يصبح لون بشرتك رمادية. ويمكن ان تظهرالتجاعيد حول الفم والعينين ويزداد التأثير مع زيادة العمر

 -القلب

ضغط القلب

التدخين يرفع ضغط الدم ويضع الضغط على قلبك مع مرور الوقت، يؤدي زيادة الضغط على القلب إلى تقليل كفاءته مما يجعله أقل قدرة على ضخ الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم.
أول أكسيد الكربون الناتج من استنشاق دخان السجائر يساهم أيضا في ذلك لعدم وجود الأكسجين، مما يجعل عمل القلب أكثر صعوبة. وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية.

لزوجة الدم

التدخين يجعل دمك سميك ولزج. وهذا يزيد من صعوبة دور القلب الذي يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم. ولزوجة الدم تزيد من احتمالية تشكل جلطات الدم التي تمنع تدفق الدم إلى قلبك، والدماغ، والساقين. ومع الوقت تؤدي لزوجة الدم إلى ضرر دائم في الأوعية الدموية، وهذا الضرر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

الترسبات الدهنية

التدخين يزيد من كمية الكولسترول والدهون غير الصحية المنتشرة في الدم، مما يؤدي إلى ترسب الدهون غير الصحية. مع مرور الوقت يتراكم الكولسترول والدهون على جدران الشرايين. مما يؤدي إلى ضيق الشرايين ويمنع تدفق الدم الطبيعي للقلب والدماغ والساقين. ومنع تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وانسداد الأوعية الدموية في الساقين يمكن أن يؤدي إلى بتر أصابع قدميك أو القدمين.

 – الرئتين

ندوب الرئة

التدخين يسبب التهاب في الشعب الهوائية وأنسجة الرئتين الصغيرة. هذا يمكن ان يسبب ضيق في التنفس، و استمرار الالتهاب يسبب ندبا، مما يؤدي إلى تغيرات جسدية لرئتيك مما يجعل التنفس أصعب.

انتفاخ الرئة

التدخين يدمر حويصلات صغيرة الهواء، أو الحويصلات الهوائية في الرئتين التي تتيح تبادل الأكسجين. عندما تدخن تقوم بإتلاف بعض تلك الحويصلات الهوائية. الحويصلات الهوائية لا تنمو مرة أخرى إذا تم تدميرها، وقد تدمر جزء من رئتيك بشكل دائم. عندما يتم تدمير ما يكفي من الحويصلات الهوائية يؤدي ذلك إلى انتفاخ الرئة. الذي بدوره يسبب ضيق حاد في التنفس، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

 – الحمض النووي DNA

السرطان

يتكون الجسم من الخلايا التي تحتوي على المادة الوراثية، أو الحمض النووي، الذي يقوم بدور “دليل التعليمات” لنمو الخلايا ووظيفتها. كل نفخة واحدة من السجائر تسبب اضرارا في الحمض النووي الخاص بك وعند تلف الحمض النووي الذي يعتبر كتيب الإرشادات تصبح خلايا الجسم عشوائية ويمكن أن تخرج الخلية عن السيطرة مسببة ورم سرطاني. يحاول الجسم إصلاح ذلك الضرر الناتج عن التدخين، ولكن مع مرور الوقت، يمكن ان يعجز الجسم عن ذلك مما يؤدي إلى الاصابه بالسرطان (مثل سرطان الرئة). وهو سبب ثلث مجموع وفيات السرطان التي سببها التبغ.

 -المعدة والهرمونات

البطن

المدخنون هم البطون الأكبر والاقل في العضلات.وهم أكثر عرضة للاصابه بمرض السكري من النوع 2، حتى لو كانوا لا يدخنون كل يوم.
التدخين أيضا يجعل من الصعب السيطرة على مرض السكري .و مرض السكري هو مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى العمى وأمراض القلب والفشل الكلوي، وبتر الأطراف.

 – انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

التدخين يخفض مستوى هرمون الاستروجين. يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض الى جفاف الجلد، وضعف الشعر، ومشاكل في الذاكرة.
النساء المدخنات لديهم صعوبة في الحمل وإنجاب طفل بصحة جيدة. التدخين يمكن أن يؤدي أيضا إلى انقطاع الطمث في وقت مبكر، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة (مثل أمراض القلب).

 -عدم القدرة على الانتصاب

التدخين يزيد من مخاطر ضعف الانتصاب، ويمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب أيضا. وقد تؤدي السموم الموجوده في السجائر إلى تلف المادة الوراثية في الحيوانات المنوية، وذلك يسبب العقم أو عيوب وراثية في أطفالك.

 -الدم وجهاز المناعة

ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء
عندما تدخن يبقى عدد خلايا الدم البيضاء (الخلايا التي تدافع عن الجسم من العدوى) عالي. هذا يدل على ان جسمك يكافح الإجهاد باستمرار ضد الالتهابات والأضرار الناجمة عن التبغ.
وعدد خلايا الدم البيضاء العالية مثل إشارة من جسمك، يتيح لك معرفة كنت قد أصيبت بجروح، يرتبط عدد خلايا الدم البيضاء التي تبقى مرتفعة لفترة طويلة مع زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات .

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

علاج التهاب الجيوب الانفية

التخلص من التهاب الجيوب الانفية بأبسط الطرق الطبيعية

التهاب الجيوب الانفية هو عبارة احتقان او تورم يعرقل فتحات الجيوب الانفية من اخراج او ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *