الرئيسية / اطعمة صحية / تحصين و تقوية المناعة لطفلك ضد الأمراض ب8 طرق طبيعية

تحصين و تقوية المناعة لطفلك ضد الأمراض ب8 طرق طبيعية

زيادة المناعة لطفلك

زيادة المناعة عند الأطفال طبعا الشتاء علي الابواب يعني الانفلونزا والبكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات هتنتشر في كل بيت وبين كل أفراد الاسرة وده هيكون سببه في المقام الاول عدم ظهور الشمس مما يساعد البكتيريا في النشاط.

زائد ده كله استسهال الدكاترة في اعطاء المضادات الحيوية لسرعة القضاء علي المرض مما يأثر بالسلب علي مناعة الاطفال فاليوم ان شاء الله هنوضح لكم في هذا الموضوع كيفية زيادة المناعة عند الاطفال بأسهل الطرق الطبيعية كل ما عليك فعلة انت تقرأ الموضوع الي النهاية حتي تعم المنفعة بأذن الله.

1- الرضاعة الطبيعية لزيادة المناعة عند الاطفال

حليب الأم وسيلة رائعة لزيادة المناعة عند طفلك لاحتواه علي أجسام مضادة التي بدورها تحمي طفلك ضد التهابات الاذن والحساسية والالتهاب الرئوي والأسهال والتهاب المسالك البولية.

ووجدت دراسة أجريت عام 2002 من قبل الباحثين الأستراليين أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير ايجابي في تطور الجهاز المناعي لطفلك. وتعزيز قوة الدماغ وحمايته من مرض السكري وداء كرون والتهاب القولون وبعض أشكال السرطان علي المدي البعيد.

كما توصي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بستة أشهر من الرضاعة الطبيعية تليها الرضاعة جزئيا لمدة سنة كاملة.

2- فيتامين C والكاروتينات

الفواكه والخضروات التي تحتوي علي فيتامين C والكاروتينات مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والبرتقال والفراولة تعمل علي زيادة المناعة عند طفلك وتعزيزها بصورة واضحة كما قال ويليام سيرز مؤلف كتاب التغذية الأسرية أن المغذيات النباتية تزيد من انتاج الجسم الي خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوي والأنتيرفيرون, وتمنع الفيروسات من الانتشار كونها أجسام مضادة.

كما تظهر الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يحمي الجسم من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب علي المدي البعيد.

تناول طفلك الي أربع أو خمس وجبات من الفاكهة والخضروات يوميا قد يساعده في تكوين جهاز مناعي يحميه من الامراض. 

3- منع إنتشار الجراثيم 

منع انتشار الجراثيم ومكافحتها وسيلة رائعة لتقليل تعرض جهاز مناعة طفلك لمحاربة الاجسام الغريبة فبذلك تضمن جهاز مناعي جيد لطفلك.

وذلك عن طريق غسل أيديهم بالصابون قبل وبعد كل وجبة وعند التعامل مع الحيوانات الأليفة وفي كثير من الاحيان وعند الخروج خارج المنزل يمكن حمل المناديل المبللة معك للتنظيف سريعا.

ولاننسي للقضاء علي الجراثيم ومنع انتشارها بين الأسرة اذا كان طفلك يعاني من المرض “التخلص من فرشة الأسنان او ابعادها عن الفرش الاخري” لماذا نقوم بأبعاد فراشة الأسنان كما ان لا يمكن للطفل الاصابة بنفس البرد أو الانفلونزا مرتين و لكن يمكن للفيروس ان يقفز من فرشاة الاسنان الي فرشاة أسنان أخري فيصيب أفراد الاسرة الأخرين.

4- التعرض للشمس وإمتصاص الهواء النقي يوميا يساعد في بناء جهاز مناعي قوي

الطبيعية وما ادراك ما الطبيعية لصحة الجسد والعقل والجهاز المناعي لطفلك لان معظم الأطفال يعانون من نقص في فيتامين (د) وهو الفيتامين المسئول عن تقوية جهاز المناعة فالاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين(د) أكثر عرضة للأمراض بشكل متكرر.

كما ان نقص فيتامين (د) يرتبط ارتباط وثيق بالأمراض التالية مثل أمراض المناعة الذاتية باأنوعها والربو والسرطان.

فلابد تعرض الطفل الي الكمية المطلوبة من فيتامين (د)بشكل طبيعي وذلك من خلال تعريض ذراعيه ووجهة وقدميه لاشعة الشمس يوميا لمدة 20 دقيقة والوقت المستحب هو من شروق الشمس حتي الساعة 8 صباحا وذلك لتجنب أشعة الشمس العالية بالأضافة الي الهواء النقي.

5- ممارسة الرياضة تساعد في زيادة المناعة لطفلك

ممارسة التمارين الرياضية تزيد من عدد الخلايا القاتلة عند البالغين وذلك حسب الأبحاث كما ان النشاط المستمر يمكن ان يستفاد منه الاطفال بنفس النتيجة وهي زيادة الخلايا القاتلة وتعزيز جهازهم المناعي.

وكما يقول طبيب مناعة الأطفال في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند الدكتور (رانجيت شاندرا) حفاظ الطفل علي ممارسة الرياضة مدي الحياة يرجع علية بفوائد كثيرة ومنها جهاز مناعي قوي جاهز لمقاومة الأمراض.

6- إنتظام النوم من العوامل المفيدة لجهاز المناعة

أظهرت بعض الدراسات للبالغين أن قلة النوم أو السهر الكثير يجعلهم عرضة للأمراض عن طريق الحد من الخلايا القاتلة الطبيعية وأسلحة نظام المناعة التي تهاجم الميكروبات والخلايا السرطانية.

ينطبق الشئ نفسه علي الأطفال كما يقول كاثي كمبر مدير مركز التعليم والبحوث الشاملة في طب الأطفال في مستشفي الأطفال في بوشطن أن الأطفال خلال النهار نعرضون بشكل جزئي للحرمان من النوم فلابد من اخذ قسط من النوم للاطفال خلال فترة النهار.

كم من النوم يحتاج الأطفال؟ “قد يحتاج المولود الجديد الي حوالي 18 ساعة يوميا” والاطفال الصغار يحتاجون من 12 الي 13 ساعة وقبل دخول المدرسة يحتاج الي 10 ساعات.

7- البروبيوتيك لزيادة مناعة طفلك

البروبيوتيك هي سلالات البكتيريا النافعة التي تحافظ علي الأمعاء من إلاصابة بالبكتيريا السيئة.

بالأضافة الي أن البكتيريا النافعة في الأمعاء تتفاعل مع الجهاز المناعي مما ينتج تأثير ايجابي لجهاز المناعة وتساعد الغشاء المخاطي للجهاز المناعي كما يقول الباحثون.

ويتمثل البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة في اللبن و الزبادي الكفير والفلفل.

8- التدخين وتأثيره السلبي

إلي كل أب أو أم يدخن فلابد فورا الإقلاع عن التدخين وذلك لأن دخان السجائر يحمل أكثر من 4000 من السموم, ومعظمها يهيج ويقتل الخلايا في الجسم.

يقول الطبيب (بيفرلي كينجسلي) وهوعالم الأوبثة مع مكتب التدخين والصحة في مراكز السيطرة علي الامراض والوقاية منها في اتلانتا أن الأطفال أكثر عرضة من البالغين إلي الاثار الضارة للتدخين لأنه يتنفس بمعدل أسرع.

فمن المحتمل ان تكون سبب في اصابة مولودك الجديد بالأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية, والتهاب الأذن, والربو, وقد يؤثر ايضا علي الذكاء والاعصاب.

-وأخيرا اليكم بعض النصائح الأضافية

  • توفير بيئة نظيفة وصحية خالية من السموم والملوثات والمواد المسببة للحساسية لحماية جهاز المناعة لطفلك من التلف.
  • التأكد من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء يوميا.
  • التقليل من تناول السكر لأنه يقلل عدد خلايا الدم البيضاء.

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

علاج تشقق الثدي

علاج تشقق حلمات الثدي بطرق طبيعية

تشقق حلمة الثدي مشكلة شائعة بين النساء وبصورة خاصه النساء المرضعات وفي الواقع أن ما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *