الرئيسية / عام / فوائد البطيخ | اقرا هذا الموضوع لتعرف كل فوائد البطيخ فى موضوع واحد

فوائد البطيخ | اقرا هذا الموضوع لتعرف كل فوائد البطيخ فى موضوع واحد

الصيف هو الوقت المناسب لتنغمس في الفاكهة الطازجة، حيث ان البطيخ يكون فى افضل حالاته عندما  يكون في الموسم، ويحتوى على مجموعة واسعة من المواد الغذائية، والفيتامينات والمعادن. بل انه أيضا يجعل الجسد رطب وحيوى بشكل لا يصدق (تصل نسبة المياه الى 92٪ من حجم البطيخ !) وهو وبشكل طبيعي قليل الدسم. كل ما عليك فعله ان تجعل البطيخ جزءا من نظامك الغذائي اليومي، وسوف تجني فوائد مذهلة ما بين تحسين صحة القلب والأوعية الدموية الى تغذية عينيك وتقوية الجهاز المناعي. والان سنتعرف على اقوى 8 فوائد من فوائد البطيخ الرائع.

1-القلب والأوعية الدموية وصحة العظام 
ان عنصر (الليكوبين)  في البطيخ له أهمية خاصة لصحة القلب والأوعية الدموية لدينا، وقد ثبت الان بعد دراسات طويلة انه يعمل ايضا كعاملا اساسيا في تعزيز صحة العظام. لذلك يتمتع الاشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من البطيخ بالشعور بتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية لأنه يحسن من تدفق الدم عبر توسع الأوعية (تخفيف ضغط الدم). اما عنصر الليكوبين ( يمكن ان تحصل عليه من الأطعمة مثل البطيخ أو البندورة الطماطم ) فهو يقلل من الإجهاد التأكسدي والذي بدوره يقلل عادة من نشاط الخلايا الهدامة للعظام osteoblasts ويزيد من عمل  الخلايا البنائة للعظام  osteoclasts وهم عبارة عن (اثنين من خلايا العظام الرئيسية المشاركة في التسبب في هشاشة العظام) – وهذا يعني الحصول على عظام أقوى بدلا من تلك المستهلكة . البطيخ ايضا غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم، مما يؤدي الى الحصول على عظام ومفاصل أقوى.

يقلل الدهون في الجسم 
وقد تبين أن السيترولين الذى يوجد بوفرة  في البطيخ يحد من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية لدينا. السيترولين هو حمض أميني والذي يتحول إلى ( أرجنين ) بمساعدة من الكليتين. عندما يدخل السيترولين  الى أجسامنا فإنه سيمر بمرحلة التحول تلك ولكن ذلك فى حالو اذا لزم الأمر ذلك. السيترولين، لديه القدرة على (من خلال سلسلة كبيرة من الخطوات) منع نشاط  انسجة تسمى TNAP (الأنسجة غير محددة الفوسفاتيز القلوية) مما يجعل الخلايا الدهنية لدينا تنتج كمية أقل من الدهون، وبالتالي يساعد على منع الإفراط في تراكم الدهون في الجسم.

مضاد للالتهابات ومضاد للاكسدة
البطيخ غني جدا بالمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات، ومركب اخر يسمى كاروتينويد الليكوبين وهو مفيد على نحو خاص في الحد من الالتهابات وتحييد الجذور الحرة. و مركب اخر يسمى tripterpenoid cucurbitacin E موجود أيضا في البطيخ، والذى يزيد من كفاءة عمل  مضادات الالتهاب وذلك عن طريق منع نشاط انزيمات تسمى  سيكلوأكسجيناز التي تؤدي عادة إلى تقليل الدعم للالتهابات. تأكد من اختيار البطيخ الطازج ، لأنه يحتوي على كميات أعلى من هذه المركبات الفينولية مفيدة.

مدر للبول ومفيد للكلى
البطيخ مدر طبيعى للبول مما يساعد على زيادة تدفق البول، ولكنه فى نفس الوقت لا يرهق الكليتين (على عكس الكحول والكافيين). البطيخ ايضا يساعد الكبد فى عملية التخلص من الأمونيا (وهى عبارة عن نفايات من هضم البروتين) والذي يخفف الضغط على الكليتين اثناء التخلص من السوائل الزائدة.

يقوى العضلات والأعصاب 
البطيخ غني بالبوتاسيوم، البطيخ يحتوى على كميات كبيرة من الالكتروليتات ، وبالتالي يساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في جسمنا. كماان البوتاسيوم يساعد عضلاتنا على زيادة المرونة اثناء الانقباض والانبساط، ويسيطر على إثارة الأعصاب في الجسم.

البطيخ قلوى
يمكن للبطيخ ان يكون له تأثير تشكيل القلوية في الجسم ( زيادة قلوية الجسم ) وذلك عندما ينضج تماما. يمكن لتناول الكثير من الأطعمة القلوية (وهى عبارة عن فواكه وخضار طازجة وناضجة، ) ان يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض وخاصة  الأمراض الناجمة عن اتباع نظام غذائي عالي الحمضية (مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان).ومن ضمن تلك الامراض النقرس وبثور الفم والام العضلات ووجع الكلى وتكون الحصوات .

يحسن صحة العين 
البطيخ هو مصدر رائع من البيتا كاروتين (التي هى الانسجة الحمراء التى يمتلىء بها البطيخ = بيتا كاروتين) والتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين (أ) والى بدوره يساعد على إنتاج أصباغ في شبكية العين، ويحمي ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر كما انه كذلك يمنع العمى الليلي. فيتامين (أ) أيضا يحافظ على صحة الجلد والأسنان والأنسجة الهيكلية ، والأغشية المخاطية.

يقوى المناعة، ويسرع التئام الجروح ويمنع تلف الخلايا 
محتوى فيتامين C في البطيخ مرتفع بطريقة مذهلة. فيتامين C له دور كبير في تحسين نظام المناعة لدينا وذلك  من خلال الحفاظ على سلامة الأكسدة للخلايا وحمايتها من أنواع الاكسجين التفاعلية (والتى تضر الخلايا والحمض النووي) وبالتالي. كما لوحظ دور فيتامين C في شفاء الجروح في العديد من الدراسات لأنه ضروري لتشكيل النسيج الضام الجديد.بدون فيتامين C لا يمكن للأنزيمات التى تشارك في تشكيل الكولاجين (وهو المكون الرئيسي لالتئام الجروح) ان تعمل . لذلك إذا كنت تعاني من ان جروحك تشفى ببطء ، فستجد الكثير جدا من فيتامين c فى تلك الفاكهة الكبيرة !

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

زيادة القدرة الجنسية

16 اطعمة تساعد في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال والنساء

تبحث عن زيادة القدرة الجنسية اليكم هذا الموضوع الماتع والمفيد الذي جمعت فيه اكثر من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *