الرئيسية / Uncategorized / فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر والتخسيس والصحة و 29 فائدة للزنجبيل

فوائد الزنجبيل للبشرة والشعر والتخسيس والصحة و 29 فائدة للزنجبيل

أولاً: فوائد الزنجبيل للصحة :-
 
 
    علاج مشاكل الجهاز التنفسي.
 نظرا لخواصه مضادات الهيستامين، فالزنجبيل فعال في علاج الحساسية.
   فهو يحول دون انكماش الشعب الهوائية ويساعد في تحفيز إفراز المخاط.
   تم استخدامه لعدة قرون كعلاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا, فملعق صغيرة من عصير الزنجبيل والعسل فعال في تخفيف السعال المستمر والتهاب الحلق المرتبطة بنزلات البرد. شاي الزنجبيل أيضا يساعد على التخلص من احتقان الحلق والأنف, ومزيج من عصير الزنجبيل الطازج والحلبة مفيد في علاج الربو. وجد أيضاً أن الزنجبيل مفيد في علاج حالات برد المعدة أو التسمم غذائي.
     علاج الكيميائي الغثيان.
 العلاج الكيميائي هو العلاج الموصى به بعد جراحة سرطان للقضاء على وجود الخلاي السرطانية بحيث يمكن تقليل فرص تكرارهذا المرض.
   فمكملات جذر الزنجبيل مفيدة في الحد من الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، عندما تستخدم مع غيرها من الأدوية المضادة للقيء.
  ووفقا لكبيرة الباحثين في الجمعية الأمريكية لعلم الأورام الكلينيكى الدكتورة جولي ريان بفلوريدا، فإن أكثر من 70 في المئة من مرضى السرطان الذين يتعرضون للإشعاعات العلاج الكيميائي يعانون القيء والغثيان. عند تناول مكملات جذر الزنجبيل أو عصيرالجنزبيل قبل العلاج الكيميائي فإنها تقلل من أعراض الغثيان والقيء وفقا تحتويه جذر الزنجبيل من خصائص مضادة للالتهابات في الجسم. كما أنها فعالة في علاج الغثيان والأحاسيس المرتبطة بدوار الحركة أو دوار البحر، الخ.
 3. العلاج من غثيان الصباح
 
أثبتت الأبحاث أن الزنجبيل فعال مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح. فعادةً ما ينصح  به للنساء الحوامل للوقاية من غثيان الصباح.
 4. يساعد في عملية الهضم.
 
فالزنجبيل يساعد على الهضم من خلال تحسين امتصاص واستيعاب المواد الغذائية الأساسية فإنه يساعد على تحطيم البروتينات في الطعام, ويمنع القرح من خلال تعزيز إفراز المخاط.
 
 5. يخفف من ألام التقلصات الشهرية.
 
يمكن أخذ الزنجبيل في بداية فترة الحيض فهو يقلل من أعراض آلام الحيض لدى بعض النساء. وكثيرا ما يستخدم الزنجبيل مع السكر البني في علاج تشنجات الحيض في الطب الصيني.
 6. التخلص من الصداع النصفي.
 
يقضى الزنجبيل على الام الصداع النصفي لأنه يمكن أن يمنع البروستاجلاندين من التسبب في الألم والالتهابات في الأوعية الدموية. عند وضع معجون الزنجبيل المخفف على الجبين فإنه يساعد على التخلص من الصداع النصفي.
 7. علاج سرطان المبيض.
 
جذر الزنجبيل ليس فقط لديه مستوى عال من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل على القضاء على الخلايا السرطانية وقمع بروتينات معينة. بل أيضا يعتبر سلاح قوي لعلاج سرطان المبيض. فمسحوق الزنجبيل يقضى على موت جميع خلايا سرطان المبيض الذي يمر خلالها.
 
 8.  التخفيف من التهاب القولون.
 
وفقا لدراسة أجرتها جامعة ميشيغان بكلية الطب على تناول جذر الزنجبيل كمكمل غذائى للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون، فقد وجد أنها فعالة جدا في التخفيف من حالات التهاب القولون. ووفقاً للباحث المشارك، سوزانا M. نيك، فقد وجدت أن انخفاض التهاب القولون يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان في القولون. ووفقاً أيضاً لخبراء الصحة، فإن جذر الزنجبيل تعتبر واحد من أكثر الطرق غير مكلفة والفعالة لمنع ظهور السرطان وتحسين نوعية الحياة كما أنها تزيل المواد السامة من الجسم.
 
 9.  التخفيف آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين.
 
كشفت الدراسة التي أجريت على 74 متطوعا في جامعة جورجيا أن استهلاك مكملات جذر الزنجبيل يوميا يقلل من آلام العضلات الناجمة بسبب ممارسة التمارين بنسبة 25 في المئة. وقد أظهرت اثنين من الدراسات التي أجريت على الاستخدام المنتظم لجذر الزنجبيل الخام والمعالج حراريا كمكملات فى النظام الغذائي فى أنه يساعد على الحد من  آثار آلام العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة. خلال البحث، أدلى المشاركون أن استهلاك مكملات الزنجبيل يوميا لمدة 11 يوما متتالية. عندما مارسوا المشاركين الوزن الثقيل لعضلات الكوع, لتخفيف من الإصابة في عضلات الذراعين, تبين أنه نظرا إلى المعالجة الحرارية التي تقدمها جذر الزنجبيل داخليا، كان التهاب العضلات ومستويات الألم منخفضة إلى حد كبيرفي اليوم الثامن.
 
 10.     يدير مستويات الجلوكوز فى الدم.
 
وقد أشار علماء البحوث الأسترالي الى أن الزنجبيل يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم في الجسم. مستويات الجلوكوز لها تأثير مباشر على عملية زيادة الوزن أو فقدانه بجانب كيفية الشعور بالسبات العميق، أو النشاط طوال اليوم، فتناول  المنتظم للمكملات جذور الزنجبيل في أي شكل يمكن أن يحقق تغييرا ملحوظا في مستويات نسبة السكر في الدم لديك. الناس الذين هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات السكر يجب أن تتضمن وجباتهم العادية دائما مكملات جذر الزنجبيل لتجنب مثل هذه المشاكل. وقد وجد أن الزنجبيل يكون فعالة في الحد من حالات الاعتلال بالفشل الكلوي.
 
 11.     مضاد للانتفاخ البطن:
 
الزنجبيل يمكنه تهدئة اضطرابات المعدة، وذلك بفضل خصائصه التى تعمل على طرد الغازات. وهكذا، فإنه يساعد على التخلص من الانتفاخات والغازات، ويساعد على تقليل انتفاخات البطن. فإنه من المستحسن أن تأخذ  جرعة الزنجبيل من 250-500 ملغ، 2-3 مرات في اليوم، للتعافى من إنتفاخ البطن.
 12.     علاج الحموضة المعوية.
 
يستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعلاج حرقة المعدة. فهو  فعال جدا لهذا الغرض.
 13.      الحماية من مرض الزهايمر.
 
تشير الأبحاث الحديثة أن مرض الزهايمر يمكن أن يكون وراثى فهو مرض شائع في كثير من الأسر. في حال كنت تنتمي إلى هذه الأسر، وتريد أن تحمي نفسك من مرض الزهايمر، يجب أن تجعل جذر الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي. مزيد من البحوث تنص على أن الزنجبيل يبطئ العملية التي تجعل الدماغ يفقد خلاياه، والتي يمكن أن تكون مقدمة لمرض الزهايمر. يساعد الزنجبيل على حماية وحفاظ على خلايا الدماغ، وبالتالي تكون نشيط ومركز ومتنبه لفترات طويلة.
 
 14.      يشجع على فقدان الوزن.
 
إذا كنت تريد انقاص وزنك، فإن جذر الزنجبيل يمكن أن تكون عونا كبيرا لأنها تلعب دورا أساسيا في عملية فقدان الوزن. فهى توصف بأنها واحدة من أكبر الأشياء الحارقة للدهون كما أنها تعزز ليس فقط فقدان الوزن العام، ولكن أيضا إزالة الدهون المتصلبة من الجسم. مكملات جذر الزنجبيل أيضاً تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول وجبتك الغذائية, وهذا يحد من الاستهلاك الغذائي الخاص بك حتى لو بنسب قليلة، مما يسبب فقدان الوزن.
 
15.     الحد من الألم والالتهاب.
 
الخواص المسكنة والمضادة للالتهابات للزنجبيل تجعله فعال في الحد من الألم والتورم . جذر الزنجبيل أيضا يخفف الألم ومفيد خاصة للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة، والتهاب المفاصل عامة والعضلات والإجهاد العام فهو يعتبرمسكن للحد من التهاب المفاصل. يمكن إضافة زيت الزنجبيل إلى الحمام الخاص بك يساعد في تخفيف آلام العضلات والمفاصل. في حالة شد عضلي، يمكنك وضع مزيج من معجون الزنجبيل الدافئ والكركم للشعور بالراحة. عند تضمن مكملات جذر الزنجبيل بانتظام في النظام الغذائي، وسيتم خفض حاجت المرضى للدواء المسكن إلى حد كبير.
16.     له فوائد عند تعبئته مع الزيوت العطرية.
 
تعبأة جذر الزنجبيل مع مجموعة من الزيوت الأساسية مثل الزنجرون، الزنجبيل، الفارنن، شادچال وبيتا فيلادرن ، السترال وسينيول تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتجعله يعملا بمثابة المسكنات, مهدئات للأعصاب، وتكسبه خواص مضادة للجراثيم وخافضة لحرارة الجسم. وتلك الزيوت لها قدرة فعالة للغاية في تخفيف الصداع النصفي.
 
17.     تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وضغط الدم.
 
الخصائص المضادة للاكسدة من الزيوت الأساسية في جذر الزنجبيل فعالة للغاية في علاج المشاكل العامة، والحمى، والسعال، اوجاع الاسنان والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل وتخفيف أعراض التهاب الأوتار. وقد كشفت بعض الدراسات إلى أن مكملات جذر الزنجبيل يمكن أن تقلل الكوليسترول وضغط الدم. كما أنه يساعد على منع الجلطات الدموية الداخلية.
18.     يعزز المناعة.
 
الزنجبيل يمد الجسم بنظام مناعة قوي خالى من جميع الأمراض والالتهابات. بدلا من تناول الأدوية لعلاج مرض أو حالة معينة ، فمن الأفضل دائما أن تتخذ التدابير اللازمة لمنع وقوعها. الاستهلاك المنتظم من الزنجبيل بكميات صغيرة يقلل من خطر السكتة الدماغية عن طريق القضاء على الرواسب الدهنية داخل الشرايين، والحفاظ على الدورة الدموية.
 
19.     يعالج مشاكل في المعدة.
 
يستخدم جذر الزنجبيل في كثير من الأحيان لعلاج مشاكل المعدة في الأمعاء. فإنه يتراكم داخل الجهاز الهضمي ويخفف من الأشياء المتعلقة بالمعدة والتى تسبب المتاعب وعسر الهضم. فالدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية في تايلند في عام 2007، ذكرت أن تناول مكملات جذر الزنجبيل أكثر فعالية من  فيتامين B-6 المكمل الموصى به بانتظام لعلاج الغثيان أو التعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ثانياً: فوائد الزنجبيل للبشرة :-

 
1.      مكافحة الشيخوخة.
 
الزنجبيل يحتوي على حوالي  40مركب من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. فهو يحسن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم وتنشيط الدورة الدموية، والتى يؤدى ازالتها الى وصول المواد المغذية للجلد. كما أن المواد المضادة للاكسدة تمنع الأضرار الناجمة من الجذور، وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب. فهو يحسن مرونة الجلد، مما يجعل بشرتك أكثر شباباً, لذا فإنه يبطئ علامات الشيخوخة.
2.       يلطف الحروق.
 
يمكن استخدام عصير الزنجبيل الطازج فى تخفيف الألم وشفاء الجلد المحترق  واعادته الى الوضع الطبيعي. يمكنك أيضا فرك شريحة الزنجبيل الطازج على الجلد 2-3 مرات في اليوم لتتلاشى الندوب في غضون 6 إلى 12 أسبوعا. تأكد من استخدام شريحة الزنجبيل طازجة كل مرة.
3.      يزيل العيوب وحب الشباب.
 
لأن الزنجبيل عامل منظف ومطهر قوي، فإنه يساعد في الحفاظ على بشرة نظيفة وناعمة وخالية من العيوب. الى جانب ذلك، فإنه ينشط ويحفز أيضا بشرتك. بل هو أيضا أفضل سلاح الطبيعي  فى محاربة حب الشباب كما أنه يقلل من معدل تكوين حب الشباب والطفح الجلدى عن طريق قتل وتطهير البكتيريا المسببة لحب الشباب.
4.       معلاجة ندوب االتصبغ (ندوب بيضاء).
 
تحدث الندوب التصبغ عندما يفقد الجلد صبغته، وعادة ما تكون بيضاء أو أخف بكثير من لون البشرة الفعلية. الزنجبيل يمكن أن تقلل من مظهر الجلد ناقص التصبغ إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به هو تقطيع شريحة من الزنجبيل الطازجة وربت على المناطق ناقصة الصباغ واتركها لبعض الوقت. سوف ترى تحسنا طفيفا في غضون أسبوع أو اثنين. ومع ذلك، ينبغي أن يتم ذلك كل يوم دون توقف للحصول على نتائج ملحوظة.
5.      تليين الجلد.
 
ومن المعروف أن الزنجبيل به مضادات أكسدة و خواص ملينة ، والتي تساهم في نضارة الجلد. يمكنك تحضير قناع بسيط عن طريق خلط معلقة من الزنجبيل المبشور مع 2 ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من عصير ليمون ودعيه يبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل.يتم وضعه على وجهك واشطفيه بالماء البارد بعد 30 دقيقة. فهذا سوف يعمل على تغذية وتليين الجلد ومنع الشيخوخة.

ثالثاً: فوائد الزنجبيل للشعر :-

 
1.      يحفز نمو الشعر.
 
الزنجبيل يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يؤدى إلى تدفق الدم إلى فروة الرأس. وبذلك، فإنه يحفز بصيلات الشعر ويشجع نموه. الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيد للشعرالضعيف. يمكنك صنع قناع الشعر عن طريق مزج 1 ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل في وعاء صغير وإضافة 1 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا. ثم قم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط في حركات دائرية ودعه لمدة 30 دقيقة أو أكثر. قم بشطف شعرك بالشامبو كالمعتاد. هذا سوف يعمل غعى محاربة تساقط الشعر ومحاربة الشعر الخفيف وتحفيز نمو الشعر.
 
2.      جيد للشعر الجاف والمتقصف.
 
الزنجبيل مفيد جداً للشعر الجاف والهش كما أنه يحتوي على الفيتامينات والزنك والفوسفور التي تضفي لمعان لشعرك.
 
3.      علاج تساقط الشعر.
 
جذور الزنجبيل يعتبر علاج جيد جداً لتساقط الشعر. مقتطفات الزنجبيل تجعل شعرك أقوى ورائحتة لطيفة.
 
4.       علاج التقصف.
 
سبب التقصف يحصل عندما تتلف بصيلات الشعر نتيجة التعرض للملوثات والحرارة المفرطة. مقتطفات الزنجبيل يمكن أن تستخدم في علاج بصيلات الشعر التالف.
5.       علاج قشرة الرأس.
 
القشرة هي واحدة من مشاكل فروة الرأس الأكثر شيوعا. الزنجبيل له خصائص مطهرة يمكن أن تساعد على التخلص من قشرة الرأس. زيت الزنجبيل هو علاج فعالة لمكافحة قشرة الرأس بشكل طبيعي. لهذا الغرض، يمكنك خلط 2 ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور الطازج مع 3 ملاعق من السمسم أو زيت الزيتون، وإضافة مقدار ضئيل من عصير الليمون إلى الخليط. يتم تدليك فروة الرأس به ويشطف بعد 15 إلى 30 دقيقة. وينبغي أن يتم هذا ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فروة رأس خالية من القشرة.

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

13 من فوائد الشاي الاخضرالرهيبة واضرار الشاى الاخضر الغير متوفعة !!!

 اثبتت الدراسات ان الشاي الأخضر هو أفضل دواء للعديد من الامراض والريجيم وذلك بفضل ما ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *