الرئيسية / الحمل والولادة / الولادة القيصرية: ماهي الولادة القيصيرية ما هي مميزاتها وعيوبها

الولادة القيصرية: ماهي الولادة القيصيرية ما هي مميزاتها وعيوبها

الولادة القيصيرية مميزاتها وعيوبها

تعد الولادة القيصرية هي الخيار الثاني الذي يتم اللجوء إليه في حالة فشل كافة المحاولات التي تتعلق بإمكانية وصول الجنين من خلال الولادة الطبيعية، هذا ويلاحظ بالطبع أنها قد أصبحت منتشرة للغاية خاصة في الآونة الأخيرة، وانطلاقا من إيمان موقع صحتك بالدنيا بأهمية صحتك عزيزتي الأم فقد أتينا لك بهذا المقال الشيق الذي ستجدين به كافة المعلومات التي تهمك عن الولادة القيصرية.

ما المقصود بالولادة القيصرية ؟

نبدأ في البداية بتعريف الولادة القيصرية، فهي عبارة عن جراحة تتم في أسفل البطن من أجل خروج الجنين من المشيمة وهي تتم من خلال إعطاء الأم مخدر سواء كان موضعي أو كلي حسب ما يقرر كل من الطبيب والحالة نفسها، هذا وقد تم اللجوء إليها في الآونة الأخيرة نتيجة عده أسباب وهي كما يلي :

عدم رغبة كثير من الأمهات الدخول في آلام الولادة الطبيعية.

زيادة الوزن التي أصبحت منتشرة في ما بين الكثير من الأمهات مما يصعب معها إتمام عملية الولادة الطبيعية.

رغبة بعض الأمهات في إتمام عملية الولادة في موعد محدد وعدم الإنتظار إلي نهاية الشهر التاسع.

بعض المعوقات التي تحدث للجنين وتحول دون حدوث الولادة الطبيعية، كوضع الجنين نفسه في داخل الرحم.

أنواع الولادة القيصرية :

هناك نوعان لا ثالث لهما في ما يخص الولادة القيصرية ألا وهما :

الولادة عن طريق الشق التقليدي:

وهو نوع من جراحات الولادة القيصرية وقد كان منتشرا قديما ولكن أخذ في الإندثار حاليا.

الولادة عن طريق شق البطن السفلي:

حيث تتم الجراحة من خلال شق صغير في أسفل البطن وأعلي المنطقة الخاصة بالحوض، والجدير بالذكر أن هذا النوع الأخير يعد الأكثر غنتشارا في الوقت الحالي وذلك لأن المظهر العام للبطن بيكون أفضل بكثير من النوع التقليدي.

أما الآن فسوف نتطرق لأهم عيوب ومميزات الولادة القيصرية :

العيوب والآثار الجانبية للولادة القيصرية:

علي الرغم من الإقبال الشديد من قبل الكثير من الأمهات للولادة القيصرية، إلا أنه وجب التنويه أن هذا الأمر بالطبع له العديد من الآثار السلبية والتي تصل إلي حد المخاطر التي ربما تتعرض لها الأم من ناحية والجنين من ناحية أخري.

ولعل اهم تلك المخاطر :

 

التعرض للإصابة بجلطة:

لا شك أن الولادة القيصرية هي في الأول والأخر عملية جراحية أي انه من الممكن أن تحدث لا قدر الله وتصاب الأم بجلطة دموية، والتي تظهر بالفعل في حالة تورم الساقين وعدم القدرة علي المشي عليهم، ولعل هذا الأمر أكثر انتشارا في ما بين الأمهات الذين يعانين من السمنه، حيث تكون بالفعل فرصتهم في الإصابة بجلطة دموية كبيرة.

 

آلام ما بعد الولادة:

هناك بعد المقولات الشائعة والتي تعد صحيحة مضمونيا، والتي تؤكد علي أن آلام الولادة الطبيعية يكون قبل وأثناء الولادة فقط بحيث انه فور أن تتم عملية الولادة تنتهي كافة الآلام ولكن علي العكس تماما من الولادة القيصرية حيث تشعر الأم بآلام شديدة للغاية في ما بعد العملية قد تصل إلي فترة شهر من تاريخ إتمام الولادة.

ولعل تلك الآلام تكون ناتجة عن الجراحة التي تتم في شق البطن فتكون الأم عاجزة عن المشي لفترة طويلة ولا تستعيد عافيتها إلا بعد فترة طويلة علي العكس تماما من الولادة الطبيعية.

 

حدوث مشاكل في أجهزة الجسم الداخلية:

تتعرض الأم التي تخضع للولادة القيصرية إلي أمر خطير يتمثل في الإلتصاقات، والتي تحدث نتيجة الشق الجراحي الذي يحدث ويؤثر بالسلب علي الجهاز التناسلي بشكل خاص، حيث أن ذلك الشق يقوم من جانبه بالضغط علي قناة فالوب مما ينجم عنه وجود صعوبة في إمكانية إتمام حمل في المستقبل لتلك الأم.

هذا وقد أكدت العديد من الدراسات أن ما يقرب من 80% من السيدات التي يقوموا بإجراء جراحة قيصرية يتعرضوا للعديد من الإلتهابات والتي تتعدد وتختلف من سيدة إلي أخري ولكن لعل من اشهر تلك الإلتهابات :

الإلتهابات التي تتم في منطقة الرحم والتي قد تنجم عن حوث ثقب في المشيمة أو انفجار فيها قبيل حدوث الجراحة، مما ينجم عنها ظهور روائح كريهة وبالتالي إلتهابات شديدة في تلك المنطقة.

من أكثر أنواع الإلتهابات شيوعا هي تلك التي تحدث في الجراحة نفسها وبشكل خاص في الأم ذات الوزن الزائد حيث يكون هناك صعوبة شديدة في إلتئام الجرح ويظل مدة طويلة يخرج العديد من الإفرازات ذات الرائحة الكريهة مما ينجم عنه آلام شديدة وبعض القرح التي تحدث في مكان الجرح.

ومن ناحية أخري ربما يحدث بعض المخاطر التي تتعلق بالرحم نفسه كحدوث تمزق لا قدر الله في جدار الرحم، أو المخاطر المتعددة والتي لا حصر لها وتتعلق بالتخدير سواء كان نصفي أو كلي ففي الحالتين هناك خطورة وألم مبرح تعاني منه الأم.

وإذا كنا تطرقنا لمخاطر الولادة القيصرية علي الأم فإنه يجب علينا أيضا أن نتطرق إلي مخاطرها علي الوليد أيضا في ما يلي :

لعلنا نجد أن من أشهر المخاطر التي يتعرض لها الجنين تلك التي تتعلق بعدم اكتمال رئة الجنين نتيجة انه في الغالب تتم الجراحة قبل إنتهاء الشهر التاسع بالفعل فإن هذا يعرض الطفل إلي الدخول إلي الحضانة والمعاناة التي غالبا يجدها والمخاطر التي دائما تنتظر الأطفال حديثي الولادة في داخل الحضانات، علي العكس تماما من الولادة الطبيعية.

وإذا كنا قد استعرضنا لأكثر مخاطر الولادة القيصرية، إلا أننا لا يمكن أن ننكر أن هناك مميزات ترتبط أيضا بالولادة القيصرية والتي سنحاول إيجازها في ما يلي :

لعل أهم ميزة في الولادة القيصرية هي حماية الجنين من أي مخاطر مفاجئة من الممكن أن تحث له في داخل رحم الأم، حيث تكون الولادة القيصرية هي المنقذ الحقيقي للجنين في هذا الوقت.

تعرض الأم لبعض المشاكل المفاجئة في أثناء شهور الحمل الأخيرة مثل السقوط المهبلي أو وجود سلس بولي، فإن الجرحة القيصرية أيضا في ذلك الحين تكون هي السبيل الوحيد لإنقاذ حياة الأم.

من مميزات الجراحة القيصرية أيضا كون أن الأم تكون لديها علم مسبق عن الموعد الذي ستتم فيه الولادة، والجدير بالذكر ان هذا الأمر هام جدا وله تأثير إيجابي علي الحالة النفسية؛ حيث نجد أن هذا يساعد في التهيئة النفسية والدخول في الجو النفسي الذي يؤهل الأم لإستقبال طفل جديد في حياتها.

 

نصائح للأم التي ترغب في ولادة قيصرية :

هناك مجموعة من النصائح التي نوجهها إلي كل إمرأة ترغب في الإقدام علي الولادة القيصرية ولعل أهمها:

  1. اختيار طبيب نساء وتوليد ماهر ومعروف عنه الخبرة والمهنية العالية في إجراء الجراحات القيصرية.
  2. اختيار طبيب تخدير علي قدر كبير من الكفاءة في مجاله.
  3. احرصي علي خفض وزنك قدر الإمكان حتي لا تتعرضين للآلام مبرحة بعد إتمام الجراحة مما يؤثر علي متابعتك لصحتك من ناحية ولطفلك من ناحية أخري.
  4. احرصي علي تواجد طبيب أطفال في غرفة العمليات حيث يتم عرض الجنين عليه فور الولادة للقيام بفحصه جيد، وهكذا قد قدمنا لكي عزيزتي تغطية شاملة للولادة القيصرية ونتمني لكي التمتع الكامل بالصحة.

وأخيرا تعرفي علي 8 نصائح غالية أثناء الحمل وقبل الولادة 

عن Rehab abd almanam

شاهد أيضاً

علاج تقصف الشعر

وداعا لتقصف الشعر مع هذه الوصفات السحرية

من أكثر المشكلات التي تواجه السيدات هي مشكلة تقصف الشعر، والجدير بالذكر أن هذا التقصف ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *