الرئيسية / عام / مقدمة بحث وبعض النصائح المهمة عند كتابة مقدمة البحث

مقدمة بحث وبعض النصائح المهمة عند كتابة مقدمة البحث

مقدمة بحث

تعد مقدمة البحث هي أول ما يقرأه القاريء في البحث، فإن من خلالها يكتسب إنطباعه الأول عن البحث ككل لذا فإن طريقة كتابة مقدمة البحث تحتل مكانة مميزة لما لمكانتها من أهمية بالغة في مجمل البحث.

ومن هذا المنطلق قد حرصنا أن نقدم لكم مجموعة مقدمات أبحاث من أجل أن تكون بمثابة المرشد والموجه لكم في خلال كتابة مقدمة البحث، ولكن قبل أن نستعرض تلك المقدمات قد فضلنا عزيزي الباحث أن نقدم لك مجموعة من الإرشادات التي يجب عليك إتباعها في خلال كتابتك لمقدمة البحث وهي كالأتي

الخطوط العريضة لكتابة مقدمة البحث :

  1. يفضل ألا تتم كتابة المقدمة إلا بعد أن تنتهي عزيزي الباحث من كتابة كافة عناصر البحث، ولعل السبب في ذلك كون أن المقدمة ربما تخضع لبعض التغيرات بناءا علي ما قد تم كتابته في متن البحث ككل.
  2. احرص عزيزي الباحث ألا تكون المقدمة مختصرة و في نفس الوقت ألا تكون طويلة فيتعرض القاريء لحالة من الملل، لذا فاحرص أن تكون وسطا.
  3. احرص أن تكون المقدمة معبرة إلي حد كبير عن ما يحتويه البحث من معطيات ونتائج قدر الإمكان.
  4. احرص علي أن تكون واضحة ومفهومة ولا تحتوي علي مصطلحات غير محددة المعني؛ حتي يتمعن القاريء في مضمونها.
  5. احرص علي استخدام عنصر التشويق والإمتاع العلمي للقاريء حتي تجبره علي قراءة البحث ككل.

والآن مع مجموعة مقدمات بحث :

مقدمة البحث الأولي :

بسم الله الرحمن الرحيم ( اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ) صدق الله العظيم، الحمد لله  الذي وهب لنا العلم نورا والذي جعل أول كلمات كتابه المقدس ( إقرأ)، والصلاة علي رسوله المصطفي نبراس العلم في مشارق الأرض ومغاربها، ثم أما بعد …

أقدم لكم اليوم أعزائي هذا البحث الذي طالما تشوقت إلي أن أضعه بين أيديكم وذلك بعد أن أبحرت في بحار العلم رحلة طويلة الأعماق من أجل أن أرتقي بكافة درجات العقل بل وكافة مدركاته ، وأسأل الله أن يكون مصدرا للعلم والإستفادة للجميع، فإني أقدم لكم اليوم بحث تحت عنوان ……

ويشهد الله أني لم أقصر ولم أتواني في تحصيل أي معلومة عبر صفحات كافة فصول البحث والتي تتضمن ما يلي ( عناصر البحث وفصوله )، فإن أصبت في ما قدمت فلله المنة والشكر علي ما أنعمه علي، وإن لم أوفق فإنني يكفيني شرف أن حاولت وخضت التجربة حتي لا أتضرع الندم من عد المحاولة.

مقدمة البحث الثانية :

إن الحمد لله نحمده ونشكر له أن علمنا العلم وبعث فينا من يعلمه لنا ويورثوه لنا، فقد صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما قال ( إن العلماء ورثة الأنبياء ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

أقدم لكم اليوم هذا البحث الذي إجتهدت فيه من أجل ان أصل إلي مجموعة من النتائج التي بفضل الله قد جاءت متوافقة مع مجموعة الفروض العلمية التي قد وضعتها، وسوف تلاحظون من خلال تصفحكم لأجزاء وفصول البحث مدي التناسق في ما بين الفصول والترابط في ما بين الأفكار وكذلك الحال في ما يخص كافة الإجراءات التجريبية التي قد سعيت إلي تقديمها من اجل تدعيم وجهه نظري العلمية المتواضعة.

وأسال الله أن يكون هذا العمل بمثابة علم ينتفع به وصدقة جارية في ميزاني يوم الحساب، أما الآن فإني أدعوكم من أجل أن تتجولوا معي في ما بين أوراقي العلمية لهذا البحث.

وهكذا قد حاولنا أن نقدم لحضراتكم بعض نماذج تحاكي مقدمات الأبحاث والتي يمكن الإستعانة بها في أي بحث علمي.

عن Rehab abd almanam

شاهد أيضاً

علاج التهابات المهبل

اعراض التهابات المهبل بانواعها وكيفية علاجها والوقاية منها

                    ماهي التهابات المهبل التهابات المهبل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *