الرئيسية / عام / تعرف علي 10 اطعمة صحية لمنع ومكافحة السرطان

تعرف علي 10 اطعمة صحية لمنع ومكافحة السرطان

السرطان هو مرض يتميز بنمو الخلايا الشاذة التي تضر الجسم بطرق مختلفة. هناك أكثر من 100 نوع من السرطان، مثل سرطان الثدي والجلد والمبيض والرئة والبنكرياس والقولون والبروستات وسرطان الغدد الليمفاوية. كل السرطان لديه مجموعة مختلفة من الأعراض.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، ان السرطان هو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة في الولايات المتحدة وحسب الولايات المتحدة الأمريكية للسرطان الاحصائيات: 1999-2011 حدوث وفيات تقرير على شبكة الإنترنت، أكثر من 575،000 شخص يموتون من السرطان وأكثر من 1.5 مليون يتم تشخيص حالتهم سنويا في الولايات المتحدة

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومن المتوقع أن ترتفع بنحو 70 في المئة على مدى 15 إلى 20 عاما المقبلة حالات السرطان الجديدة.

من العوامل المعروفة لزيادة خطر الاصابة بسرطان الشيخوخة،الإفراط في التدخين، الإفراط في تناول الكحول، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، والسمنة، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة والتدخين السلبي، وعلم الوراثة.

في حين لم تتمكن من السيطرة علي بعض العوامل الوراثية والبيئية ، لا يزال بإمكانك خفض خطر إصابتك بالسرطان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب الحياة الخيارات.

واتباع نظام غذائي جيد يمكن أن يساعد في منع العديد من أنواع السرطان. في الواقع، هناك العديد من الاطعمه الصحية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تقدم فوائد مضادة للسرطان.

 

وفيما يلي أهم 10 اطعمة صحية لمكافحة السرطان.

 1. القرنبيط

أكل القرنبيط لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. هذا الخضار يحتوي على مركبات تسمى الجلاكوسينولات، والتي تنتج الإنزيمات الوقائية في الجسم.

واحدة من هذه الإنزيمات هي sulforaphane الذي يساعد في تقليل خطر السرطان عن طريق طرد المواد الكيميائية المسببة للسرطان. كما يستهدف Sulforaphane الخلايا الجذعية السرطانية التي تساعد في نمو الورم.

وخلصت الدراسة في عام 2011 من قبل علماء في معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون أن Sulforaphane في القرنبيط يساعد علي منع السرطان.

البروكلي فعال في الوقاية من سرطان الفم والثدي والكبد والرئة والمثانة، والمريء والمعدة.

أكل حوالي 2 كوب من البروكلي، مسلوق أو على البخار أو 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

 2. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو المشروب الشعبي الذي يمكن أن يساعد على التقليل من خطر السرطان.

المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، مثل مضادات الاكسدة ومشتقات الزانثين، و يبيغاللوكاتيشين-3-غالاتي (EGCG) ويبيكاتشين، يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية.

بالاضافة الي ذلك الشاي الأخضر يساعد على منع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا.

ووفقا لتقرير صادرة عام 2008 من الدراسات حول الشاي الأخضر والوقاية من السرطان التي نشرت في دورية الطب الصيني، الشاي الأخضر يوضح آثار وقائية على الجهاز الهضمي والثدي والرئة وسرطان البروستات.

شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لجني فوائد مضادة للسرطان. يمكنك حتى تأخذ مستخلصات الشاي الأخضر بعد استشارة الطبيب.

 3. الطماطم

هذه الفاكهة مصدر جيد للالليكوبين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة السرطان.الليكوبين يعزز جهاز المناعة و يحمي الخلايا من التلف.

و يوقف أيضا نمو الخلايا الشاذة. وبالإضافة إلى ذلك يعتبر مصدر جيد للفيتامينات A و C و E التي تمنع ضرر الجذور الحرة في الجسم.

في دراسة 2013 نشرت في مجلة التغذية العلوم و علم الفيتامينات وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا قدرا أكبر من الطماطم (البندورة) والمنتجات القائمة على الطماطم، سواء الخام والمطبوخة، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

الطماطم (البندورة) هي أيضا فعالة في الحد من خطر سرطان بطانة الرحم والثدي والرئة والمعدة السرطان.

أكل 1 كوب من شرائح الطماطم على أساس يومي. للتمتع بأقصى قدر من المنافع المضادة للسرطان، وتشمل أيضا صلصة الطماطم والعصير في النظام الغذائي الخاص بك.

 اقرأ فوائد الطماطم الجمالية

 4. العنب البري(التوت)

التوت غني بالمغذيات النباتية المضادة للسرطان والمواد المضادة للاكسدة. هذا التوت تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الخلايا وتؤدي إلى الأمراض بما فيها السرطان.

كما أنها تحتوي على الفيتامينات C و K، المنغنيز والألياف الغذائية، مما يساعد أيضا في خفض مخاطر الاصابة بالسرطان.

دراسة 2013 نشرت في وكلاء المضادة للسرطان في مجلة الكيمياء الطبية تدعم العنب البري باعتباره فاكهة مضادة للسرطان. وتنص أيضا على الحاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لتسليط الضوء على قدرة العنب البري للوقاية من السرطان.

هذا التوت يساعد على التقليل من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك الفم والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا والرئة والجلد والثدي.

لجني فوائد مضادة للسرطان، تناول ½ 1 كوب من التوت الطازج أو المجمد يوميا.

 5. الزنجبيل يمنع السرطان

يساعد الزنجبيل أيضا من تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان و الزنجبيل به خاصية مضادة للاكسدة تمنع نمو الخلايا السرطانية.

ففي دراسة أجريت عام 2007 نشرت في دورية الطب التكميلي والبديل BMC تبين مدى قدرة الزنجبيل علي مكافحة سرطان المبيض. و هو يساعد عن طريق منع السرطان من النمو، و يحد من قدرته على الانتشار.

كما وجدت دراسة 2012 نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن الزنجبيل فعال في الوقاية من سرطان البروستاتا.

يمكن له أيضا منع  ظهور سرطان القولون والرئة والثدي والجلد وسرطان البنكرياس.

شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا وتشمل الزنجبيل في الطبخ. إذا كنت تفضل تناول المكملات، دائما استشارة طبيبك أولا.

 6. الثوم

الثوم يحتوي على مكونات مثل الكبريت وكذلك أرجينين، و يغوساكاريدس، و فلافونيدات و السيلينيوم، والتي قد تكون مفيدة للحد من خطر السرطانات المختلفة. تناول الثوم بانتظام يمكن أن تبطئ تطور نمو الخلايا السرطانية.

وخلصت الدراسة 2013 من قبل الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان أن هناك ارتباط وقائية بين تناول الثوم الخام وسرطان الرئة.

أيضا في دراسة أجريت عام 2000 نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية على أن تناول كميات كبيرة من الثوم الخام أو المطبوخ يضفي تأثير وقائي ضد سرطان المعدة والقولون والمستقيم.

للحصول على إعانات مضادة للسرطان، عليكم بالثوم النيئ والمطبوخ أكثر فعالية من مكملات الثوم. لذلك، البدء في تناول الثوم لمنع هذا المرض الفتاك.

 اقرأ مالاتعرفة عن فوائد الثوم

 7. العنب يقيد السرطان

 

العنب  غني  بارسفيراترول المضادة للأكسدة التي توفر مزايا مضادة للسرطان. ويتعمل علي عرقلة عمل البروتين الذي يسبب نمو السرطان.

بالإضافة إلى ذلك العنب له خصائص مضادة للالتهابات تمنع الاكسدة والالتهابات المزمنه وهم من اهم  الأسباب الرئيسية لمرض السرطان.

وفقا لدراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، ان مادة البوليفينول في العنب تحمل خصائص مضادة للسرطان.

أيضا خلصت دراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة التغذية أن كل العنب والمنتجات القائمة على العنب هي مصادر ممتازة من مختلف وكلاء المضادة للسرطان.

تناول كوب من العنب يوميا. إذا كنت تفضل أن تأخذ استخراج بذور العنب، استشر طبيبك لالجرعة الصحيحة.

 8. الجوز

 

طعام آخر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان هو الجوز. هذه المكسرات الصحية تحتوي على كمية لا بأس بها من مادة البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة. فهي غنية  بمركبات مضادة للسرطان، مثل ellagitannins، غاما توكوفيرول، و حمض الفا لينوليك أيضا.

والمعهد الأمريكي لدراسة أبحاث السرطان 2012 تبين أن الجوز يساعد على الوقاية من سرطان الثدي في الحيوانات.و يمكن أن يقلل أيضا من مخاطر سرطان البروستاتا وسرطان الجلد.

أكل 1 اوقية (الاونصة) من الجوز يوميا (7 قصفت الجوز) لجني فوائد مضادة للسرطان. يمكنك إضافة الجوز إلى السلطة أو العصائر.

 9. السبانخ

 

السبانخ تعتبر مصدرا غنيا للوتين، المضاده للأكسدة التي تلعب دورا رئيسيا في الحراسة ضد السرطان.

وبالإضافة إلى ذلك الوزياكسانثين والكاروتينات في السبانخ تحمي الجسم من اضرار الجذور الحرة. وبيتا كاروتين، وفيتامين A، حمض الفوليك والألياف في السبانخ أيضا أن تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من السرطان.

السبانخ يمكن أن تحمي الجسم ضد سرطان  الفم والمبيض والرئة والرحم والقولون والمستقيم، المريء والمعدة السرطان.

أكل 1 كوب من السبانخ بضع مرات في الأسبوع. إضافته إلى السلطة، و العصير .

كما ان السبانخ تحتوي علي حمض الأكساليك الذي يمكن أن يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم

 10. الرمان لمنع السرطان

 

الرمان له فوائد مضادة للسرطان، لانهة يحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للاكسدة.ويتميز هذه الفاكهة أيضا بخليط من الفينولات، الفلافونويد، الانثوسيانين و العفص التي تساعد علي تعديل الكيمياء الحيوية الخلوية.

و البوليفينول على وجه الخصوص يساعد على الحفاظ على الاختيار على العديد من الفعاليات الحيوية  المتسببه في السرطان.

الرمان فعال في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والكبد والجلد وسرطان البروستات.

إضافة هذه الفاكهة إلى الحبوب في الصباح، عصير، سلطة فواكه أو شرب عصير لمكافحة السرطان.

عن Yehia Selim

شاهد أيضاً

علاج التهاب الجيوب الانفية

التخلص من التهاب الجيوب الانفية بأبسط الطرق الطبيعية

التهاب الجيوب الانفية هو عبارة احتقان او تورم يعرقل فتحات الجيوب الانفية من اخراج او ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *